الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ان الله جميل يحب الجمال !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
angle
المدير
avatar

المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

مُساهمةموضوع: ان الله جميل يحب الجمال !!!   الجمعة نوفمبر 16, 2007 4:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 00
الجمال محبب عند الانسان بجميع جوانبه وتفرعاته ان كان جمالا في الطبيعة
أو الخلق أو الأخلاق أو الملابس أو المنزل وغيرها مما نشاهده بنواظرنا
ولم يكتف الإسلام بتجويز التمتع بجمال الطبيعة والإستفادة من الألبسة الجميلة والمناسبة، واستعمال كل أنواع العطور، وما شابه ذلك، بل أوصى بذلك وَحُثَّ عليه أيضاً، ورويت في هذا المجال أحاديث كثيرة عن أئمّة الدين في المصادر والكتب الموثوقة.
فإننا نقرأ ـ مثلا ـ في تاريخ حياة الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) أنّه عندما كان ينهض إلى الصلاة كان يرتدي أحسن ثيابه، ولما سئل: لماذا يلبس أحسن ثيابه؟ قال: «إنّ الله جميل يحبّ الجمال، فأتجمل لربّي وهو يقول: خذوا زينتكم عند كل مسجد»
وفي الحديث أنّ أحد الزهاد، ويدعى عباد بن كثير البصري، رأى الإمام الصادق(عليه السلام) وهو يلبس ثياباً غالية الثمن فقال معترضاً عليه: يا أبا عبدالله، إنّك من أهل بيت نبوة وكان أبوك وكان، فما لهذه الثياب المزينة عليك؟ فلو لبست دون هذه الثياب. فقال له أبو عبدالله(عليه السلام): «ويلك ـ يا عباد ـ من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده والطيّبات من الرّزق؟»
وأحاديث أُخرى.
إنّ هذا التعبير، أي أنّ الله جميل يحب الجمال، أو أنّ الله مصدر الجمال إشارة إلى هذه الحقيقة، وهي : أنّ الإستفادة من كل نوع من أنواع الزينة والجمال لو كان ممنوعاً لما خلق الله تلك الزينة أبداً، إنّ خلق الأشياء الجميلة في عالم الوجود دليل على أنّ خالقها يحبّ الجمال.
ولكن المهم هنا أنّ الناس يسلكون ـ غالباً ـ في مثل هذه المواضيع طريق الإفراط والمبالغة، ويعمدون إلى الترف بمختلف الحجج والمعاذير.ولهذا يعمد القرآن الكريم الإسلامي إلى تحذير المسلمين من الإسراف والإفراط والمبالغة في الإستفادة من هذه الأُمور، ففي أكثر من عشرين موضعاً من القرآن الكريم يشير إلى مسألة الإسراف ويذمّه بشدّة وعلى كل حال، فإنّ أُسلوب القرآن الكريم والإسلام في هذا الصعيد أسلوب يتسم بالتوازن والإعتدال، فلا جمود فيه يقمع الرغبات المودعة في الروح الإنسانية إلى الجمال، ولا هو يؤيد مسلك المسرفين المتطرفين وذوي البطنة والجشع في التمتع بالزينة والجمال.
بل هو ينهي حتى عن التزين والتجمل المعتدل في المجتمعات التي يعيش فيها محرومين مساكين، ولهذا نلاحظ في بعض الرّوايات والأحاديث أنّه عندما يُسأل أحد الأئمّة: لماذا يلبس ثياباً فاخرة، وقد كان جدّه لا يلبس مثل هذه الثياب؟ فيجيب الإِمام(عليه السلام) قائلا: «إنّ على بن أبي طالب(عليه السلام) كان في زمان ضيق، فإذا اتّسع الزمان فأبرار الزّمان أولى به»
واليك هذا الجزء الذهبي من كلام الامام علي عليه السلام في مواساة الآخرين
وليس من السهل على الفرد سلوك هذا الطريق في المجتمع لأنه يحتاج الى قوة نفسانية عميقة ولكن الامام سلام الله عليه جدير بهذه المهمة الملقاة على عاتقه وكيف لا وهو من علمه الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله الف باب من العلم يفتح له من كل باب الف باب 000يقول سلام الله عليه:
(الا و ان امامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه و من طعمه بقرصيه،...فو الله ما كنزت من دنياكم تبرا و لا ادخرت من غنائمها و فرا،و لا اعددت لبالى ثوبى طمرا،و لا حزت من ارضها شبرا .
«و لو شئت لا هتديت الطريق إلى مصفى هذا العسل،و لباب هذا القمح،و نسائج هذا القز،و لكن هيهات أن يغلبني هواي،و يقودني جشعي إلى تخير الأطعمة،و لعل بالحجاز أو اليمامة من لا طمع له في القرص،و لا عهد له بالشبع،أو أبيت مبطانا،و حولي بطون غرثى،و أكباد حرى؟أقنع من نفسي بأن يقال:هذا أمير المؤمنين،و لا اشاركهم في مكاره الدهر أو أكون اسوة لهم في جشوبة العيش؟»
فالاعتدال مطلوب من كل فرد في اتخاذ مساحة جمالية في حياته وتصرفاته
وملبسه ومأكله ومشربه وكل جوانب الحياة التي تحف به ويبقى شكر المنعم
سبحانه وتعالى مطلب آخر لتهيئة أسباب الزيادة كما أخبرنا تعالى بنتيجة الشكر بزيادة النعم والخير الالاهي والحمد لله رب العالمين 000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://loverz.forumr.net
اسير_الروح
المدير
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 12/11/2007
العمر : 28
الموقع : الامارات (الشارقة)

مُساهمةموضوع: رد: ان الله جميل يحب الجمال !!!   السبت نوفمبر 17, 2007 6:56 pm

مشكوووووور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ان الله جميل يحب الجمال !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهـ ـلا مـ ـسـهـ ـلا بـكـ ـمـ فـ ـى منـتـديـ ـات الـعـ ـشـ ـاق :: .. المنتديات العامة .. :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: